Menu

دعا لإيجاد حلول لنزاع كاراباخ 

بوتين يلتقي قادة أرمينيا وأذربيجان 

بوابة الهدف _ وكالات

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن آماله في أن يتيح اجتماعه الثلاثي مع زعماء أرمينيا وأذربيجان تحديد خطوات لحل قضية ناغورنو كاراباخ، كما قال هو نفسه في اجتماع مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان يوم الاثنين.

وقال بوتين مخاطبًا باشينيان "أعلم أن لديك الإرادة السياسية للقيام بذلك ونحن ندعم ذلك، نحن بحاجة إلى تحديد الجوانب الرئيسية التي ستسمح لنا بالمضي قدمًا خلال اجتماعنا وفي اجتماع ثلاثي في وقت لاحق".

وأشار بوتين إلى أن حل نزاع خطير وطويل الأمد مثل قضية ناغورنو كاراباخ يتطلب الكثير من الجهد. وقال "في الواقع، بدأنا هذه المناقشة عندما التقينا نحن الثلاثة في أستانا"، مضيفًا أن هذه الجهود ليست كافية في الوقت الحالي.

 ولفت الرئيس الروسي إلى أن منظمة معاهدة الأمن الجماعي (CSTO) عقدت قمة طارئة بمبادرة من أرمينيا.

كما ذكر الزعيم الروسي كيف تم التوصل إلى اتفاقات بشأن إنهاء نزاع مسلح، مضيفًا: "في ذلك الوقت، اعتقدنا جميعًا أن ضمان السلام وتهيئة الظروف لتنمية الاقتصاد الأرميني كان الهدف الرئيسي لأن فتح البنية التحتية للنقل وإنشاء طرق جديدة من بين الأمور المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وفي نهاية اليوم، هذا ما نعمل من اجله وكل هذا يهدف الى مساعدة الشعب ".

وشدد الرئيس الروسي على أن أرمينيا كانت الشريك والحليف الاستراتيجي لروسيا منذ العصور القديمة، واختتم بوتين حديثه قائلاً: "أتوقع أننا سنكون قادرين على اتخاذ خطوات نحو الحل".